الأحد، 27 مايو 2018

مراجعة كتابين ( 13 أمرًا لا يفعلها الأشخاص الاقوياء ذهنيًا , مرسى فاطمه )

السلام عليكم 

رمضانكم كريم 
أتمنى يا رب تكونوا بأفضل صحة و أتم حال 
** 
تدوينة اليوم عبارة عن مراجعة لكتابين 
13 أمرًا لايفعلها الأشخاص الأقوياء ذهنيًا ل آمي مورين 
و كتاب مرسى فاطمه للكاتب الأرتيري حجي جابر 



**


رواية مرسى فاطمه رواية أدبية عن الحب والوطن
 بليغة فصيحة مفراداتها ثرية
الوصف فيها يخليني أعيش شعور المكان
جدًا جدًا شي فضييع
بشارككم بعض الأقتباسات منها

**


لا تستند كثيرًا إلى ماضيك إذا لم يكن لك حاضر مماثل فكل ذلك لا معنى له


كلما أحببتك كلما شعرت بوجودي أكثر , بطعم الأشياء و حضورها البهي
بالسماء , بالأرض , بالناس , بأصواتهم و ملامحهم
حبك وحده قادر على منح كل ذلك صفاته الكاملة





حين أدافع عن الآخرين فأنا أحمي نفسي لا أريد لغيري أن يمر بما مررت به كي لا يزيد عدد
المنكسرين هنا حينها لن أقوى على الصمود

ما أقسى هزيمة آخرالمشوار ما أقسى أن لا نصل ما أقسى أن نصل
لكن للوجهه الخاطئة
 ما أقسى أن نفقد إيماننا بما مضى و ما هو آت

هذا كانت أكثر اقتباسات لامستني بالرواية
و أكيد فتحت لي باب أقرأ منه باقي روايات حجي جابر و أنا واثقة
من إعجابي لها
بالنسبة لي الكاتب حجي جابر مُبدع بالوصف
يوصف الشارع و المكان و الأبواب و الشبابيك و كأني أنا جالسه أمشي فيه من ابداع وصفه

**

الكتاب الثاني هو

 13 things mentally strong people don’t do

13 أمرًا لا يفعلها الأشخاص الأقوياء ذهنيًا



الكتاب لآمي مورين
و هيا اخصائية اجتماعية معتمدة تعيش في ولاية مين
بكل صراحة أنا انسانة لا أؤمن بجدوى كتب علم النفس و التحفيز و تطوير الذات
لأنها دائمًا ما تنغمس في المثاليات بدون النظر لك كشخص لك ظروف و لك مشاعر
و لك بيئة معينة
ما يكون صحيح نفسيًا لغيرك ليس بالضرورة أن يكون صحيح نفسيًا لك
و أمر نادر إني اشتري كتاب من هذا النوع
عندي قناعة دائمة بأن وعي الانسان لحالته النفسية هو المنقذ و المطور له
المهم
في بداية الكتاب ذكرت آمي قصتها
هذا الأمر اللي شجعني اقتنيه و اكمل قراءته
عاشت الكاتبة  عذاب نفسي وتدهور لحالتها بعد وفاة والدتها بشكل مفاجئ  لمدة طويلة
بنفس المدة اللي حاولت فيها أنها تتجاوز هالظروف صُعقت بخبر وفاة زوجها بشكل مفاجئ
و عاشت ظروف بالنسبة لي أسوأ ما قد يمر به انسان
بعد فترة تجاوزت الأمر و تزوجت من شخص حبته و قررت أنها تفتح صفحة جديدة من حياتها
و تفاجأت بعد مدة من زواجها أن والد زوجها يعاني من السرطان و بمرحلة متقدمة ما يعني بأنه على مشارف النهاية
كان أمر جدًا صعب عليها أنها ترجع تجرب خسارة شخص بحياتها و هذا ما دفعها لكتابة الكتاب
الكتاب جدًا واقعي و محدد و مختصر
في نهاية كل باب فيه خطوات محددة و واضحة تخليك تفهم النقطة وتطبقها على حالك
و أيش يفيدك و أيش يضرك في تطبيقها
حبيت واقعيته و وضوحه  حبيت أن كل شي محدد بنقطه تقولك طبقها و نقطة تقولك ابتعدي عنها

أكيد أكيد أنصح فيه و كل فترة برجع اقرأه
أتمنى يارب تعجبكم التدوينة
شاركوني تعليقاتكم بخانة التعليقات
في أمان الله


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق